Menu

الانظمة التمثيلية doc

الانظمة التمثيلية

 البرمجة اللغوية العصبية ” و ” الأنظمة التمثيلية ” أمثلة عملية لأخذ فكرة عن ” الانظمة ” والتعامل مع كل ” نسق ” من ” الأنظمة التمثيلية العصبية ” الثلاثة

سنتعرف على طريقة التداخل والتنقل بين ” الأنظمة التمثيلية “، فمن اللازم أن يتنقل الإنسان من ” نمط عصبي ” إلى نهج ” عصبي ” أجدد على نطاق أبويه، قرينته، أبنائه، وزملائه في الشغل وهذا لإقناعهم و النفوذ غير سلبيًا عليهم. نعم، فذلك محتمل باستعمال التمثيل ” بالانظمة التمثيلية ” فإذا كنت تتعامل مع ” واحد ” فرد فمن معرفتك لصفات ” الفرد ” ذي ” الإطار العصبي ” ” البصري ” أو ” سمعي ” أو ” الحسي ” يمكن لها أن تعرف ما هي شخصيته و كيف تتعامل بصحبته بنفس طريقته

التناقل مع ” منظومة عصبي ” فرد

زميل معك في المكتب ذو ” النسق العصبي السمعي ” و أنت مثلاً ” بصري ” الـ” نهج “، لا تقل له : /دعني أريك/ ولا تحرّك يديك إلى الأعلى أو تسرع في كلامك فهذا الأسلوب في التعاطي برفقته سيضايقه. عليك أن تتقمص ” النسق العصبي ” الـ ” سمعي ” وتخاطبه بهدوء و سلم وأن تكون حركة يديك على صعيد الكتف وأن لا ترفع صوتك وأن تستخدم كلمات موسيقية لسحبّ انتباهه والتأثير فوق منه .

التناقل مع عدد من ” الأنظمة التمثيلية “

أما إذا كنت في مواجهة عدد من الناس لاغير معارف ” البرمجة اللغوية العصبية ” عليك أن تتنقل بين ” الانظمة التمثيلية ” ” العصبية ” الثلاثة لسحب انتباههم معاً، ولن يكون ثمة من واحد من غير مرتاح لحديثك؛ ذاك لأن حديثك سوف يكون مستهدفاً ” الأنظمة التمثيلية ” كلها .وبذلك وقتما يجيد الإنسان فن السفر والتحرك بين ” الأنظمة التمثيلية ” المتغايرة في خطابه، فإنه يجعل من حواره متعة لجميع من ينصت له. ومن يكن وضْعه ايضا تتفرج عليه يناغم بين كلماته وتحس بحرارة تعبيراته وتلحظ آثار ما يقول بادية على وجوه مستمعيه، خسر نبيه لهذه الحقيقة الخطباء والمعلنون المحترفون الذين يصممون دعايات بكيفية تشبع الحواس الخمس فيشدون بذاك اهتمام جميع الأنماط .

الكلمات والحركات الخاصة بجميع ” منظومة ” من ” الانظمة التمثيلية “

” الإطار العصبي البصري “ اقرأ مقالة الرمجة اللغوية العصبية / الإطار العصبي البصري

يركز على المماثل والصور والتصور والألوان ويركز في المحادثة على ( أشاهد، أرى )، مثلما أنه حثيث الحركة والكلام ويتنفس بشكل سريع عادةًً. أداة إقناعه تكون بالدخول برفقته بكلمات بصـرية ( شاهد، أنظر )، وبعدها تنتقل برفقته في الخطاب بعبارات الأصوات ثم بعبارات الإحساسات والعواطف .

” الإطار العصبي السمعي ” اقرأ مقالة البرمجة اللغوية العصبية / النسق العصبي السمعي

Representative systems

يركز أثناء حديثه على الإحصائيات والأرقام والفقرات اللغوية السمعية والأصوات مثل ( أسمع، سمعت، سمعنا، قلت، صرحوا، أقول )، وغالباً ما تكون دقيقة وتحتاج إلى دلائل صلبة لإقناعه. أداة إقناعه تكون بالدخول له بعبارات سمعية مثل ( سمعنا، سمعت ) وبعدها تنتقل بصحبته في الخطبة إلى عبارات بصرية ثم عبارات الإحساسات والعواطف .

” النسق العصبي الحسي ” اقرأ مقالة البرمجة اللغوية العصبية / الإطار العصبي الحسي

يركز على الإحساسات والأحاسيس والتنهدات العميقة والتشكي والسخط من الموضوعات مع تنفيذ نفس عميق خلال الحوار، وغالباً ما يمتاز بالهدوء في الخطاب والتفكير في الفقرات اللغوية والتأثر الحثيث بها.
وتلك الإحساسات و الأحاسيس يمكن النفوذ أعلاها بواسطة التحدث برفقته في البدء بعبارات عينية مرهفة بقولك له ( تشعر، تحس … الخ )، وبعدها تنتقل برفقته في المحادثة إلى الإطار البصري وتختم المحادثة برفقته بالأحاسيس والعواطف. بذاك الأسلوب من الممكن أن تطلع وهو راضي كلياً دون أن يحس.

نماذج ممن يتوجب عليهم إتقان إحترافية السفر والتحرك بين ” الانظمة العصبية “

:موظفو المبيعات
في ” البرمجة اللغوية العصبية ” يشطب التداخل والتنقل بين ” الانظمة التمثيلية ” على يد استعمال ” الواحد ” زيادة عن ” نسق ” مثلما صرحت سابقاً في التصرف مع عدد من ” الانظمة التمثيلية “، إذ يستعمل في البدء ” النسق العصبي” المفضل أو ” الزعيم ” للزبون ثم الانتقال إلى ” النسق العصبي ” الـ2 ثم إلى ” الإطار العصبي ” الـ3. وهي كيفية نافعة لموظف المبيعات للتأثير وإقناع الزبون بأخذ قرارالشراء. ويجب أن تكون بكيفية طبيعية تلقائية و بالتدريج وإلا قد توضح وكأنك تتحايل أو تتصنع على الزبون و هكذا تكون السبب في نتائج غيرمرغوبة. اقرأ كتاب لغة البدن
سنتعامل حالا مع ” واحد ” ” نظامه ” ” الزعيم “هو ” النسق العصبي البصري ” وسننتقل بين ” الانظمة التمثيلية ” الاخرى.

مثال 1
تلك العربة مثلما تشاهد ذات بأس جدًا وطرازها جميل وألوانها زاهية، مثلما أن صوتها هادئ ومريح، والنظام الصوتي للمسجل ممتاز سيجعلك مرتاحاً وقتما تسمع ما تحب وسوف تكون مرتاحاً وسعيداً لدى شرائك لها.

مثال 2
ذاك المكيف مثلما ترى ذو بأس للغايةً ويوجد منه وافرة أنواع ملفتة للانتباه وألوان زاهية وجميلة، مثلما أن صوته هادئ ومريح سيجعلك تنعم بالاسترخاء والنوم الهادئ وسوف تكون مرتاحاً وسعيداً لدى شرائك له .
باختصار، على موظفي المبيعات أن يعرضوا على الزبون المنتج بالمظهر الذي يناسبه فيؤثرون فوق منه و يقنعونه بالشراء. وقد أثبتت المساعي أن الإتصال المُجدي بهذا الشكل مع فرد أو زبون يترك تأثيرا فوق منه ويقنعه بالشراء دون تردد .

المعلمون
حالَما يجيد المدرس فن السفر والتحرك بين ” الانظمة التمثيلية ” المتنوعة في أساليبه فإنه يجعل من تعليمه متعة لجميع متعلم. ولاشك أن جميع طلابنا لديهم القدرة على التعلم والتغلب على جهود التعليم إذا عرف المدرس كيف يوفّر لجميع متعلم ما يتناغم و” نظامه التمثيلي ” في التعلم، أي أن يناسب قام بإطلاقه جميع ” الانظمة التمثيلية “.

تعليمات مأمورية

1- يبقى في جميع إنسان ” الانظمة التمثيلية ” الثلاثة بما يتضمن أنه من المحال أن يكون ” الفرد ” بصرياً ” فحسب، أو ” سمعياً ” ليس إلا، أو ” حسياً ” على الدوام، إلا أن تبدو فيه ” الانظمة االتمثيلية ” الثلاثة غير أن يتجلى أحدها بوضوح أضخم من الآخر .

2. إننا نحكم على الواحد بأنه ” بصري “، أو ” سمعي “، أو ” حسي ” تشييدً على ظهور خصائص واحد من ” الانظمة ” فيه على نحو أضخم من ” الانظمة التمثيلية ” الأخرى .

:سؤال يتردد إلى العقول طول الوقتً

ماهو أحسن ” نسق تمثيلي ” يفتقر إليه الإنسان؟
أجود ” نمط تمثيلي ” تتطلب إليه هو أن تنمي جميع ” الانظمة التمثيلية ” وبمستوى متقارب إلى حاجز بعيد .الدافع خلف تلك الحقيقة أنك وقتما تتمكن من استعمال ” الانظمة التمثيلية ” كلها فإنك يمكن لها الإتصال بيسر مع جميع من تقابل وتبتعد عن التشدد في الرأي، وهكذا يمكنها أن تحقق رغبتك من أي اتصال تجريه مع أي ” فرد ” سواء كنت ترغب التعاون أو الإنجاز أو الهيمنة.

Representative systems

:تدريب لتفعيل ” الإطار العصبي البصري “
تجلس في المنزل وتحط أمامك عشرة أشياء على الطاولة، ثم تغمض عينيك وتطلب من واحد من شخصيات العائلة بأن يغيّر عدد محدود من مقار تلك الموضوعات، ثم تفتح عينيك وتلمح التحويل.

:مران لتفعيل ” النسق العصبي السمعي “
ثلاثة أفراد يقولون أسماءهم بالترتيب، ثمّ تعرّف عليهم عن طريق إيلاء الاهتمام على الصوت.

:مران لتفعيل ” النسق العصبي الحسي “
يجيء إليك واحد من الأفراد وأنت مغمض العينين ويسلم عليك، ثم تعرّف أعلاه من لمسة يده بالمصافحة.

الانظمة التمثيلية doc لتحميل

الانظمة التمثيلية doc