Menu

ما هي البرمجة اللغوية العصبية ؟

ما هي البرمجة اللغوية العصبية ؟

البرمجة اللغوية العصبية هو الاصطلاح في اللغة العربية المقابل للمصطلح الإنكليزيي
Neuro Linguistic Programming أو NLP .
والترجمة الحرفية لتلك الفقرة هي ( برمجة الأعصاب لغوياَ ) أو البرمجة اللغوية للجهاز العصبي . كلمة Neuro تعني عصبي أي مرتبط بالجهاز العصبي ، و Linguistic تعني لغوي أو مرتبط باللغة ، وProgramming تعني برمجة . أما الجهاز العصبي هو ما يسيطر على وظائف البدن وأدائه وفعالياته ، كالسلوك ، والتفكير ، والشعور . واللغة هي أداة التصرف مع الآخرين . أما البرمجة فهي أسلوب وكيفية إستحداث صورة العالم الخارجي في عقل الإنسان ، أي إسترداد برمجة ذهن الإنسان باعتماد الايحاءات و التاكيدات اللغوية الايجابية العصرية لتحويل الاعتقادات و القناعات الهدامة الماضية

كيف تحدث البرمجة اللغوية العصبية ؟

حينما نشتري جهاز الكومبيوتر يكون كأي جهاز كومبيوتر حديث ، يتضمن على الأجزاء الواضح إضافة إلى ذلك منظومة التشغيل . إلا أن بعدما نستعمله لوقت من الزمان (سنه أو سنتين مثلا) سوف تكون في الجهاز برامج ومعلومات وأرقام ونصوص ورسوم وغير هذا ، تتفاوت عما في الجهاز أجدد . أيضا الإنسان يولد صفحة بيضاء فالإنسان ينال من والديه( وعائلته ، ومدرسته ، ومجتمعه ) معتقداته ، وقيمه ، ومعاييره ، وسلوكه ، وكيفية تفكيره . كل هذا بواسطة حواسه ، و على يد اللغة التي يسمعها منذ صغره ، ويقرأها حالَما يتعلم القراءة . تذهب جميع تلك البيانات إلى دماغه وجهازه العصبي ، فيكون صورة عن فسه و عن العالم على يد ذاك . ولا يكون يملك الا هذا العالم الذي تشكل في فكره , بغض البصر عن حقيقة العالم الخارجي . وفي المقابل فانه اذا تحول ما في فكره , فان العالم فيما يتعلق له سيتغير , بغض البصر عما يحصل في الكوكب الخارجي . ومن ثم فان الانسان اذا اعتقد أن بإمكانه أن يقوم بفعل ما , أو اعتقد بأنه لا يمكن له إن يقوم بأداؤه , فان ما يعتقده صحيح في الحالتين .

مادا يقصد هذا ؟ إن ذاك يقصد أن الإنسان يمكن له تحويل واقعه او العالم بواسطة تحول ما في عقله !! غير أن كيف يستطيع تحول ما في فكره ؟ ذاك ما تجيب عنه البرمجة اللغوية العصبية . وربما بيّن العلة في تسميتها بذلك الاسم ، لأن البرمجة تحتوي عملية التشييد ، و الإستراتيجية ، والتطوير ، ولإنشاء ، والتصليح . فالبرمجة اللغوية العصبية تأكل إعداد التصرف ، والتفكير ، والشعور . وأيضا إعداد المقاصد ، للواحد أو العائلة أو الشركة ، وتصميم الطريق الموصل إلى تلك الغايات .