Menu

مجالات البرمجة اللغوية العصبية

توضيح مفهوم البرمجة اللغوية العصبية

ما هي البرمجة اللغوية العصبية Neuro Linguistic Programming هي مزاولة أسلوب وكيفية تحضير الناس على التفكير، والشعور، واللغة والسلوك لتلبية وإنجاز النتائج المرغوبة. وتمنح للناس منهجية التأدية الفريد الذي قام بتحقيقه العباقرة والزعماء في ميدان عملهم.
ويحدث استعمال البرمجة اللغوية العصبية لتحسين الشخصية، والتوفيق في ميدان الإجراءات التجارية والطبية والتطلع والتربية والعائلة والتعليم وترقية التأدية وكل ما يكون على ارتباط بالإنسان

يقول ستيف أندرياس عن توضيح مفهوم البرمجة اللغوية العصبية: البرمجة اللغوية العصبية هي دراسة الفوز الآدمي.. وهي التمكن من فعل قصارى جهدك أكثر فأكثر.. وهي الكيفية الجبارة والعملية التي تسفر عن التحويل الشخصي.. وهي تقنية الإنجاز القريبة العهد.

وإذا أردنا فحص إصطلاح البرمجة اللغوية العصبية NLP كل مفردة بذاتها

البرمجة Programming: تنصب في مشاعرنا وأحاسيسنا وتفكيرنا وما يدور في عقولنا وما يترتب على هذا من تصرفات، إذ وفق تلك البرمجة يمكن استبدال البرامج المألوفة والتي تعَود فوقها الواحد بأخرى غير سلبية تحقق له مراده من التوفيق.
اللغوية Linguistic: وهي مرتبطة باللغة، كيف نستطيع استعمال اللغة الملفوظة وغير الملفوظة في تعاملاتنا المتنوعة مع الآخرين لإدراك تصرفاتهم والتأثير الغير سلبي فيهم.
العصبية Neuro: تختص بالجهاز العصبي الذي يتحكم بوظائف الجسد، والذي يحتسب الطريق العقلي لحواسنا الخمس.

تاريخ البرمجة العصبية

ريتشارد باندلر وجون غريندر هما أول من طرح أسلوب البرمجة اللغوية العصبية عام 1973 بكونها نموذجاً لوصف الرابطة بين الذهن واللغة سواء كانت لغة ملفوظة أو غير ملفوظة (جسدية)، وكيف يقتضي ترتيب الصلة بينهما (برمجة) للتأثير على دماغ الفرد وجسده وتفكيره وكل ما يحدث في جعبته.
على جنوب مصر العربي يعتبر الطبيب إبراهيم الفقي من أوائل من تعلم وعلم البرمجة اللغوية العصبية في الكمية الوفيرة من الدورات والندوات مثلما له ترتيب مهني بهذا وهو مقر الكندي للبرمجة اللغوية العصبية، إضافة إلى ذلك مؤلفاته في ذاك الميدان

Domains of NLP

مزايا البرمجة اللغوية العصبية

ما هي إمتيازات البرمجة اللغوية العصبية؟ لتلك البرمجة إمتيازات عديدة تصب في بحر الموجبة والتوفيق والإزدهار والإنجاز ومنها

تحديث الشخصية.
تزايد الثقة بالنفس.
إتقان حسن الاتصال مع ذاتك ومع الآخرين.
محو الأحاسيس الهدامة من إرتباك وخوف ووسواس والذكريات المؤلمة، ليحل كل ما هو غير سلبي.
إنماء الحوافز للعمل والإنتاج.
تعديل التفكير الإبداعي.
تنقيح قدرتك على الخطابة والإلقاء.
إعزاز معدّل التأدية اللاعب والفني والمهني.
دراية تخطيطية توفيق وتفوّق ونبوغ الآخرين وبالتاليّ أداؤها على نفسك.
سرعة التعلم والتذكر.
تشويق التلاميذ للدراسة.
ترقية درجة ومعيار التأدية للأساتذة والمعلمين.
ربح خبرات مهارية المفاوضة والبيع والتسويق.
تشجيع المستوظفين.
التصميم الاستراتيجي.
فرصة إنجاز غايات كانت تمثل مستحيلة فيما يتعلق لك .
العثور على أساليب خلاقة لحل المشاكل .
النفع من الدهر بأسلوب أكثر جدارة .
تقوية شعورك بمعنى الحياة والتمتع بها.
تمكين نُظم عملية لتصنيع ثقافة التعلم والتطور والتجديد المستديم للخبرة.
البلوغ إلى أعلى معدلات الطاقة وإيلاء الاهتمام والفعالية في التأدية.
استعمال برمجة مستحدثة وواقعة لتشغيل الذهن.
زوايا البرمجة اللغوية العصبية
ما هي زوايا البرمجة اللغوية العصبية الضرورية؟ فأساسات الشيء هي ما تدعمه. وأركان البرمجة ما هي سوى زوايا التوفيق اللازمة.

المبتغى (ماذا نرغب؟): فمعرفة المقصد هي الخطوة الأولى للوقوف على ما نود لإزالة الحيرة والخوف والتردد والضياع، ليؤسس الإنسان قاعدة مستقرة إزاء مشاهدته وما يرغب به من المستقبل وما يتمنى إلى تحقيقه.
الحواس: فكل ما نتعلمه وكل ما يشكلنا ينفذ عن طريق الحواس، فتعمل البرمجة اللغوية العصبية على إنماء الحواس وشحذ طاقاتها وقدراتها لتغدو أكثر جدارة عن طريق ازدياد الإهتمام والملاحظة.
المطواعية: لأن الإنصياع هي أساس التحويل والتوفيق، فإذا لم نمتلك المطواعية في قبِل تحويل الأحوال والطقوس الهدامة سنبقى حبيسي الروتين المعتاد، فالشخص الذي يحوز المطواعية يكون عنده التمكن من الهيمنة والتحكم في أوضاعه وتقبل تغييرها.
الجهد: وحده الشغل هو الترجمة الحقيقية لأهدافنا وتحقيق مرادنا.
ما الإختلاف بين الإنماء الإنسانية والبرمجة اللغوية العصبية؟
يمزج عدد محدود من الناس بين هذين المصطلحين، فهل يبقى إختلاف بين الإنماء الإنسانية والبرمجة اللغوية العصبية؟
البرمجة اللغوية العصبية هي دراية من معارف الإنماء الإنسانية، واصطلاح البرمجة اللغوية العصبية أدق في مفهومه من إصطلاح الإنماء الآدمية لأنه يستند على طرق وتقنيات. أما الإنماء الإنسانية فهو بهدف تعميم العلوم التي تهتم بتحسين وتأهيل الأشخاص ومن في إطار تلك العلوم البرمجة اللغوية العصبية.

Domains of NLP

تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية

من التطبيقات التي بنيت على معرفة البرمجة اللغوية العصبية

التعلم الحثيث: كأن تتعلم لغة في شهر أو توصيل معلومة في ثوان.
القراءة التصويرية: كأن تقرأ كتابًا كاملًا في مرحلة زمنية وجيزة